الثلاثاء، 2 يونيو 2015

ماهو الأنسولين :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بكم أصدقائي متابعي مدونة عالمالمثقف، الكثير منا يتساءل على ما هو الأنسولين لهذا قررت في هذه التدوينة أن أعرفكم على ماذا نقصد بالأنسولين.  
ماهو الأنسولين
الأنسولين هو هرمون يقوم بإفرازه مجموعة من الخلايا بغدة البنكرياس توجد في صورة تجمعات تشبه الجزر ولذلك تسمى: جزر (لانجرهانز) نسبة الى العالم الألماني (لانجرهانز) الذي اكتشفها ووصفها لأول مرة. كما جاءت كلمة أنسولين من كلمة جزيرة بالغة الألمانية لأن اسم الجزيرة بالألمانية (أنزل) فسمي إفراز هذه الجزر (أنزولين أو أنسولين).
ونقص هذا الهرمون أو (ضعف مفعوله) هو مشكلة مريض السكر لأن وجوده بقدر كاف مناسب شيء ضروري حتى يستطيع الجسم أن يستهلك أو يحرق الجلوكوز الموجود بالدم. وهذا الجلوكوز هو السكر البسيط الذي تتحلل إليه المواد النشوية والسكرية التي نأكلها (كالحلويات والمكرونة والبطاطس وغيرها). 
وبناء على ذلك، فإن الذي يعاني من نقص بهرمون الأنسولين فإنه يتعرض لارتفاع بمستوى السكر (الجلوكوز) بالدم إذا تناول مواد نشوية أو سكرية لأن جسمه لا يستطيع إنتاج أنسولين بكمية طبيعية مناسبة لتتعامل مع الجلوكوز الناتج عن هذه المأكولات وبالتالي ترتفع نسبته في الدم، ويؤدي ذلك إلى متاعب مختلفة، ونقول في هذه الحالة إن هناك إصابة بمرض السكر.
رسالة أحدث
السابق
هذا آخر موضوع.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي