الاثنين، 13 يوليو 2015

الدكتور يوسف القرضاوي المفكر الإسلامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أهلا وسهلا مرحبا بكم أصدقائي متابعي مدونة عالم المثقف في هذه التدوينة الجديدة سنقدم لكم شخصية إسلامية ، وهو الدكتور يوسف القرضاوي الذي أعتبره من المفكرين الإسلاميين وهو كذلك يمتاز بالاعتدال، فلا تبخل علينا بتعليقاتك ولاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك ليتعرف على هذه الشخصية الفريدة ويستفيد منه.


ولد بمصر 1344هجرية – 1926 م، ولقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو دون العاشرة من عمره. حيث تعلم في الأزهر الشريف وتخرج فيه بدءا من دراسته الابتدائية حتى نيله درجة الدكتوراه عام 1393 هجرية – 1973 ميلادية.

عمل في مجالات الخطابة والتدريس والثقافة والنشر بالأوقاف والأزهر في مصر، فعمل عميدا لكلية الشريعة والدراسة الاسلامية ومديرا لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر، وهو عضو في العديد من الجامعات والهيئات العلمية الإسلامية، وقد انتدب رئيسا للمجلس العلمي في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية في الجزائر ومستشارا للشؤون الإسلامية في وزارة الشؤن الدينية فيها.

لقد نشر يوسف القرضاوي أكثر من 42 كتاب تناولت جوانب متعددة من الحياة الإسلامية والأدب والشعر منها: فقه الزكاة، الحلال والحرام في الإسلام، الإيمان والحياة، الحنون المستوردة، فتاوى معاصرة، حتمية الحل الإسلامي...

كما له كتابات كثيرة في مختلف المجالات والدوريات الإسلامية والعربية.

يعتبر الدكتور يوسف من المفكرين الإسلاميين الذين يمتزون بالاعتدال، ويجمعون بين العلم الشرعي وفقه الواقع، ولقد لقيت مؤلفاته متنوعة قبولا عاما من مختلف الأوساط في العالم الإسلامي وترجم الكثير منها الى عدد من اللغات الإسلامية والأجنبية وهي تجمع بين دقة العالم وإشراقه الأدب وحماس الداعية.  

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي